التداوي بالاعشاب (5)

اذهب الى الأسفل

التداوي بالاعشاب (5)

مُساهمة من طرف ابن النهرين في الثلاثاء 14 ديسمبر - 9:45

الجعدّة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الأسم العلمي : teucrium polium
الأسم الإنجليزي : Germander .

موطن هذا النبات الأصلي هو منطقة البحر الأبيض المتوسط وكذلك الأمارات وقطر وفلسطين والعراق والسعودية والبحرين والكويت والسودان .

فوائدها واسعمالاتها الطبية :

يستعمل مغلي الأوراق للمساعدة في علاج أمراض المعدة والأمعاء كما يستنشق البخار الذي يتصاعد من حمام الماء الذي يحوي الأوراق لشفاء نزلات البرد والحمى ومقوية للجهاز العصبي .
والدورة الدموية ، والقاتلة للديدان ، ونافعة للجهاز التنفسي ، وزيتها طارد للغازات ، وتساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم ، وتستعمل دوشا مهبلياً للإفادة في معالجة سيلان الرحم .
كما وأن هذا النبات منبه للجهاز العصبي ومثير للقوة الجنسية ومساعد على الهضم ومزيل للانتفاخ . أوراقة تلف كالسجائر وتدخن في الأزمات الصدرية ويشرب في فرنسا واليونان كالشاي .

الجزء الفعال : الأوراق .

الجوهر الفعال : الزيت الطيار .

أوصافة :

الجعدة نبات طيب الرائحة ، ينبت في الربيع ، ويجف سريعاً ، وهو يفرش أوراقاً خضراء مبسطة الوجه الأعلى ، مزغبة الآخر ، يحيط بأطرافها شوك صغير ، ولها قضبان ذات زهر أبيض مائل إلى الصفرة ، تخلف كرة محشوة بذراً كالأنيسون ، وعليها كالشعر الأبيض .
تدرك في أوائل شهر حزيران ، وأفضلها الضارب إلى المرارة ، وقوتها تسقط بعد ثمانية أشهر .

جوزة الطيب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وصف النبات :

جوزة الطيب دائمة الخضرة ، من فصيلة الجوزيات ، ونبتة واحدة من الجنس الذكري ، تكفي لإخصاب عدد كبير من الجنس المؤنث ، وثمرة جوزة الطيب تجف تدريجياً ، عندما تنضج تماماً ، تتفتح الأغشية ، وتظهر البذرة البنية البارقة مغطاة بغشاء أحمر فاقع متفرع .

الموطن الأصلي : الهند .

الجزء الطبي : الثمار .

المادة الفعالة :

زيت طيار ، وزيت ثابت يسمى زبده جوزة الطيب ، ويحتوي الزيت على مادة مخدرة تعرف بالميرستسين ، وعلى أحماض دهنية .

الفوائد الطبية :

يستعمل مبشور جوزة الطيب لتطيب المآكل ذات المرق ، لتعطير الحلوة الجافة والمشروبات الهاضمة ، وفي صناعة العطور ، ومعاجين الأسنان ويباع جوز الطيب مسحوقاً ، أو يحفظ كاملاً فيبشر عند اللزوم .
وزيت جوز الطيب هاضم وطارد للرياح ، ويستعمل في المساعدة لتخفيض آلام الروماتيزم المزمن ، والإدمان عليها بكثرة يؤدي إلى اضطرابات عصبية خطيرة ، ويدخل الزيت في صناعة العطور.

تحذير :

تناول جوزة الطيب بكثرة يؤدي إلى التسمم .

حبة البركة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الاسم العلمي : Nigella Satieva
الاسم الإنجليزي : Nigella .

أهم البلاد المنتجة لها :

الولايات المتحدة الأمريكية ، العراق ، سوريا ، مصر ، أيران ، الباكستان ، الهند .

فوائدها واستعمالاتها الطبية :

تستخدم بذور حبة البركة كمكسبات للطعم والرائحة بإضافتها إلى المخللات وبعض المنتوجات الغذائية كالخبز وأنواعه كما تضاف إلى البن لإكسابها رائحة وطعماً مميزاً وطيباً تفيد في إدرار البول ، وفي المساعدة في علاج السعال والأزامات الصدرية الناتجة من البرد بصفة عامة ومن المرض الربو بصفة خاصة .
كما يساعد تناول البذور على طرد الغازات المعوية وإزالة المغص المعوي نتيجة تخمر محتوياتها أوتشنج عضلات الأمعاء والمعدة بتسكين آلامها مباشرة .
وفي الوقت الحاضر أمكن فصل مادة ( النيجللون ) من الزيت العطري لبذور حبة البركة وأستخدامها للاستفادة منها كعلاج سريع في حالات الربو الشعبي والنزلات المزمنة من شدة البرد وكذلك في المساعدة علاج السعال الديكي عند الصغار خاصة والكبار عامة ، وكذلك فصل مادة الثيموهيدروكينون من الزيت الطيار لبذور حبة البركة والمستعملة ضد بكتيريا التعفن المعوي حالياً كمادة مطهرة للفلور المعوي الضارة للكبار والصغار .
استعمالها ضد الحكة والسعال وأمراض الصدر يكون بإضافة 3 - 5 فقط من هذا الزيت إلى الشاي أو القهوة .
وحبة البركة نافعة لأمراض حصاة المثانة والكلى ، ونافعة جداً للأستسقاء ، ودخانها طارد للهوام وتستعمل في البخور ، وزيتها مع دهن الورد نافع للأمراض الجلدية خصوصاً الجرب ، وإذا شرب زيتها مع الكندر ، يعيد الشهوة للنساء ولو بعد سن اليأس ، وتدر الطمث إذا أستعملت أياماً متتالية .

التركيب :

تحتوي البذور على الزيت الطيار بنسبة 0.8 ـ 1.1% في النوع الشائع ، وحوالي 0.6 ـ 0.9 في النوع الدمشقي ، وقليلاً جداً في النوع الشرقي .
والزيت الطيار المستخلص بواسطة التقطير بالبخار من الزيت الثابت ( نسبته تتدرج بين 30 ـ 35.5 % في مركب ( النيجللون ) ، ويمثل المركب الأساسي في الزيت العطري ونسبتة حوالي 2 ـ 5% من الزيت الطيار .



avatar
ابن النهرين
المدير العام

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1521
تاريخ الميلاد : 28/03/1981
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى