التداوي بالاعشاب (1)

اذهب الى الأسفل

التداوي بالاعشاب (1)

مُساهمة من طرف ابن النهرين في الثلاثاء 14 ديسمبر - 8:09

خمسون عشباً شافيا لعلاج الامراض الشائعة


مقدمـــة

أفضل طرق التداوي والعلاج ، ما كان عن طريق النباتات والغذاء والأعشاب ، لأن أي دواء مركب منها يكون خالياً من المواد الكيماوية التي تحدث في كثير من الأحيان مضاعفات جانبية ، على أني أنصح استعمالها في الأمراض العادية المألوفة التي يكثر حدوثها من وقت لآخر لدى معظم الناس مثل : الإمساك ، الإسهال ، المغص ، أوجاع الأسنان واللثة ، والدود ، وفتح الشهية ، والصداع ، والسعال ، والحرقة . . . الخ
أما في حالة الأمراض الخطيرة ، والأعضاء الحساسة كالعين مثلاً ، فيجب عدم إخضاعها للتجارب والوصفات الطبية الشعبية ، حفاظاً على حياة المريض وصحته فلا بد والحالة هذه من مراجعة الأطباء الأخصائيين .
وقد حرصت لتعميم الفائدة على إيراد رسومات لغالبية النباتات والأعشاب الواردة ، وأنصح الإخوة أطباء النباتات والأعشاب والعطارين ، أن يكونوا أصحاب رسالة إنسانية نبيلة وأن يربأوا بأنفسهم عن اتخاذ التعامل مع النباتات والأعشاب تجارة يجنون منها أرباحاً على حساب صحة الآخرين والمرضى الطيبين .
والله من وراء القصد . . .

أقحوان



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



جنس زهر من فصيلة المركبات ، يسمى زهر الغريب في دمشق ، وأراولة في مصر ، والكلمة العلمية معناها ( زهرة الذهب ) .


الجزء الطبي منها :


الجزء الأعلى والمزهر من العشبة ( تموز ، أيلول ) ورؤس الأزهار الصفراء (تموز ) والأوراق قبل الأزهار ( أيار ، حزيران ) .

المواد الفعالة فيها :

زيت طيار مع التوجون thugon ومواد طاردة للديدان المعوية ومسكنة لآلام أعضاء الحوض الصغير ( المثانة والبروستات عند الرجال ، والمبيض والرحم عند النساء ) .

استعمالها طبياً :

أ ـ من الخارج:

تدلك الأطراف بزيت الأزهار للمساعدة في معالجة الروماتزم والنقرس ، كما يدلك به الجلد للمساعدة في معالجة الجرب ( باحتراس ) ، ولعمل الزيت يضاف إلى كمية من رؤوس الأزهار الصفراء ما يكفي لغمرها من زيت الزيتون في زجاجة محكمة السد وتوضع في الشمس لمدة أسبوعين مع خضها يومياً ، وتصفى بعد ذلك مع عصر الأزهار بقطعة من الشاش .

ب ـ من الداخل :

يستعمل المستحلب أو زيت الأزهار السابق الذكر للمساعدة في معالجة النزلات المعوية الخفيفة ، ولطرد الديدان وتقوية الدم وزيادة نسبة الهيموكلوبين فيه .

ويعمل المستحلب كالمعتاد وبنسبة (1 ـ 2) غرام لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه فنجان واحد في اليوم ، لعدة أيام أما الزيت فيعطى منه (2 ـ 5) نقط يومياً على قطعة من السكر ويلاحظ أن تجاوز جرعاته لا يخلو من أخطار تدعو إلى القلق .


أوصافها :

هي عشبه يبلغ ارتفاعها نحو (50 ـ 120) سم ، ساقها عارية مضلعة وقليلة الفروع ، أوراقها مجنحة ومسننة ، وتفوح منها عند هرسها رائحة تشبه رائحة الكافور ، وفي العناقيد الرأسية أزهار مستديرة في وسطها رأس نصف كروي أصفر اللون .

إكليل الجبل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




يسمى في الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا حصلبان .

الجزء الطبي منها :

الأوراق أيام الأزهار ( آذار ، أيار ) ، ( وأيلول ، تشرين الأول ) .

المواد الفعالة فيها :

زيت طيار مع التربنتين ومواد قابضة ومسكنة للتشنجات ومواد مدرة للصفراء والبول والحيض ، وأخرى منشطة للأعصاب .

استعمالها طبياً :

أ ـ من الخارج :


يستعمل مستحلب الأوراق المجفف والأفضل الممزوج بمغلي قشر البلوط للدوش المهبلي للمساعدة في معالجة الإفرازات المهبلية البيضاء .

ب ـ من الداخل :


تفيد في المساعدة في معالجة الانصبابات في كيس القلب واضطرابات القلب بنبيذ الأوراق ، وذلك بنقع حفنة من الأوراق في ليتر من النبيذ الأبيض المعتق لمدة يومين ثم تصفيته ، ويطحن منه نصف فنجان صغير مرتين في اليوم .
وشرب فنجان صغير واحد من هذا النبيذ في الصباح ، يؤثر تأثيراً حسناً على نوبات الصرع أيضاً ، كما يفيد المستحلب في المساعدة في تنشيط الذاكرة والدماغ المرهق والمساعدة في تقوية المعدة والهضم ، والأجسام المنهوكة في النقاهة من الحميات ، ويفيد في المساعدة في معالجة فقر الدم وضعف الأعصاب والاضطرابات في سن اليأس ( احتقان في الدماغ ، دوار ، طنين في الأذنين . . . الخ ) .
كما يفيد في المساعدة في معالجة اضطرابات الحيض وآلامه واحتقان الصفراء وما يرافق ذلك من سوء الهضم ، ويعمل المستحلب بالطريقة المعروفة وبنسبة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، ويشرب منه فنجان واحد مرتين في اليوم .


صفاتها :

من الأعشاب الطبية ، وهي عشبه معمرة ولكنها لا تقاوم البرد بل تحتاج إلى مكان مشمس غير معرض للتيارات الهوائية وتصل العشبة في نموها إلى علو متر واحد ، وتجفيف الأوراق يكسبها مذاقاً مراً ، كما أنه يفقدها الكثير من مذاقها الكافوري .

تركيبه :

تحتوي أوراق إكليل الجبل على زيت تانين ، وعنصر مر وارتنج وصابونين .

بابونج





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الجزء الطبي منها :

رأس الأزهار في شهري ( حزيران ، تموز ) .

المواد الفعالة فيها :

زيت طيار مع الزيت الأزرق( آَزولين Azulen ) ومواد مرة مضادة للعفونة ، طاردة للغازات المعوية ، مسكنة للألام التشنجية ومعرقة .

استعمالها طبياً :

أ ـ من الخارج :


يستعمل مسحوق الأزهار بذرة في المساعدة في علاج فوق التهابات الجلد الرطبة ( أكزيما ) والقروح والجروح ويساعد أيضاً في علاج التهاب الفم والتهاب الأظافر . . . الخ .
ويستعمل أيضاً للشم ( أنفية ) للمساعدة في علاج معالجة الزكام المحتقن والزكام المزمن المنتن .
ويستعمل بخار مغلي الأزهار ، للاستنشاق للإسهام في معالجة التهاب المسالك الهوائية ( الأنف ، الحنجرة ، القصبة ، بحة الصوت ، السعال ) ، أو الأنف المصاب بالدمل ، مدخله أو أرنبته ، وتستعمل الوسائد الصغيرة المملوءة بالأزهار بعد تسخينها فوق الموقد للإفادة في معالجة آلام الروماتزم ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج للغرغرة في المساعدة في معالجة التهاب اللوزتين وتقرحات الفم وللغسول ( الدوش ) المهبلي للإفادة في معالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة ، أو يغسل داخل الأنف المصاب بتقيح الجيوب والرائحة النتنة ، أو لتكميد الجروح والقروح والأكزيما .

ب ـ من الداخل :

يستعمل شرب مستحلب أزهار البابونج المحلى بالسكر للإفادة في معالجة (المغص) المعدي والمعوي ، وآلام رمل الكلى وحرقان البول في التهابات المثانة .

التركيب :

يوجد في أزهار البابونج : آزولين ، كحول ، إبيجتين ، حوامض فيتوسترين ، مادة لعابية ، أملاح معدنية ، فيتامينات .

نصيحة :

معظم استعمالات البابونج في الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على مادة الأوزلين ، ورغم فوائده المتعددة ، ينصح الأطباء بعدم الإكثار من شرب مغلي البابونج ، لأنه يسبب حدة المزاج ، ثقل الرأس ، والأرق ، والصداع ، والميل إلى التقيؤ .




avatar
ابن النهرين
المدير العام

الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1521
تاريخ الميلاد : 28/03/1981
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التداوي بالاعشاب (1)

مُساهمة من طرف الاميرة لارا في الإثنين 20 ديسمبر - 2:44

مشكور على المعلومات جزاك الله خيرا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

avatar
الاميرة لارا
مشرفة على منتدى الاناقة والجمال
مشرفة على منتدى الاناقة والجمال

الجنس : انثى
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 765
تاريخ الميلاد : 31/05/1982
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى